Translate

الخميس، 14 نوفمبر 2013

اعداد مشروع الميزانية وتنفيذها في المؤسسة التربوية الفصل الرابع



المبحث الأول: الهدف من إجراء الدراسة الميدانية و معاييرها

المطلب الأول: الهدف من إجراء الدراسة الميدانية
ليس هناك بحث يدرس إلا بغية الوصول إلى غرض معين، كتقدير شيء أو نفيه أو كشف حقيقة مستتيرة أو يكتب فيها غموض أو استنتاج نتائج معينة حتى تصبح مشابهة لبعض القوانين الصالحة لمثلها من الدراسات و هدف هذا البحث هو تعزيز ما جاء في الجانب النظري من معلومات من جهة و إيجاد حل أو تفسير لتلك الفرضيات التي وضعت سابقا.
و من جهة أخرى يهدف إلى معرفة أهم المشاكل التي تحول دون التسيير المالي الجيد للمسير المالي و معرفة دور كل من الآمر بالصرف و المحاسب العمومي و معرفة أهم التغيرات التي قد تطرأ من حين إلى حين آخر خلال السنة الدراسية.
المطلب الثاني: معايير الدراسة
1.               مجال الدراسة
 إن أي دراسة بحثية لا يمكنها أن تخرج عن نطاق تحكمه عناصر ثلاثة هي: المجال الجغرافي، البشري و الزمني.
·       المجال الجغرافي: نعتمد في الدراسة الميدانية لموضوعنا على منطقة ولاية بجاية من خلال ثانوية شهداء مقران.
·       المجال البشري: يشمل المجال البشري في دراستنا على كل من لديهم علاقة بموضوع بحثنا من قريب أو من بعيد (الأعوان المكلفون بإعداد و تنفيذ الميزانية).
·       المجال الزمني: هي المدة التي استغرقها البحث.
2.               العينة
يهتم هذا البحث بدراسة حالة إعداد ميزانية و تنفيذها في المؤسسة التربوية و كما يهدف إلى معرفة الأطراف أو الأعوان المكلفون بتنفيذ هذه العملية خاصة العنصر الأساسي
هذه العملية ألا و هو المسير المالي و مدى التزام كل طرف بتطبيق النصوص القانونية، يشمل هذا البحث مؤسسة تقدم تعليما ثانويا.
3.               منهج البحث و أدواته
لقد اعتمدنا في طريقة دراستنا هذه على جمع البيانات و الوثائق اللازمة لإعداد مشروع ميزانية في مؤسسة تربوية و كذا على الملاحظات التي أفادنا و وجهنا بها المسير المالي، كما إستعننا بطرح أسئلة و استفسارات كثيرة عليه، ذلك سعيا للحصول على بيانات دقيقة   و موثق بها.

المبحث الثاني:دراسة حالة عداد مشروع ميزانية في مؤسسة تربوية

بعد إعداد الوثائق اللازمة لتحضير ميزانية مؤسسة تربوية السابقة الذكر في المطلب الأول و بالتحديد في المبحث الثاني من الفصل الأول، يقوم مدير المؤسسة وبالدعم التقني من طرف المسير المالي بتحضير المشروع، الذي سنتعرض إليه بشكل عام في المطلب الأول أين نعطي نظرة عامة لشكل ميزانية مؤسسة تربوية التي تتكون من ميزانية التغذية و ميزانية التسيير إعتمادا على مخطط عام للميزانية و نتطرق إليه بالتفصيل في المطلب الثاني حيث سنتعرض إلى كل البنود والفقرات التي تظهر في مشروع الميزانية، كيفية تحديد مبالغها و الطرق المعتمدة عليها.

المطلب الأول: المخطط العام لميزانية المؤسسة
إن التسيير في مؤسسة تربوية تترتب عنه نفقات التغذية في النظام الداخلي و النصف الداخلي وكذا نفقات التسيير، كما يستلزم إيراد مخصص لتغطيتها، ومن هذا المنطلق نقول أن:
·       هناك إيرادات خاصة بالتغذية لتغطية نفقات هذه الأخيرة و التي تسمى ميزانية التغذية؛
·       إيرادات خاصة لتغطية نفقات التسيير وهي ميزانية التسيير.
السؤال الذي يطرح هو ما مصدر الإيرادات المخصصة للتغذية وما مصدر الإيرادات المخصصة للتسيير؟.
1.              إيرادات التغذية
لإيرادات التغذية مصدرين:
1.1             الدولة
هذه الإيرادات تتحصل عليها المؤسسة على  شكل:
·       إعانات التغذية التي تأتي في مقرر الإعتمادات إذ تدخل في الفقرة الأولى من البند 141.
·       منح وطنية والتي تدخل في البند 121 ومنح تكميلية التي تصب في البند 133 حيث تخص التلاميذ الممنوحين في النظام الداخلي و النصف الداخلي.
2.1             إيرادات ذاتية
·       عائدات على العائلات، هذه الإيرادات مصدرها الأولياء بالنسبة للتلاميذ الغير الممنوحين و تدخل في البند 211.
·       عائدات الطاولة المشتركة، مصدرها الموظفين وكذا الضيوف الذين يتناولون وجبات غذائية بمطعم المؤسسة و تدخل عائداتها في البند 212.


2.              إيرادات التسيير
 ولها أيضا مصدرين:
1.2             الدولة
تتمثل في الإعانات التي تأتي في مقرر الإعتماد و هي المبالغ التي تدخل في البند 141 ما عاد الفقرة الأولى منه المخصصة للتغذية.
2.2             إيرادات ذاتية
مصدر هذه الإيرادات العائلات و الغير، حيث تدخل في البندين التاليين:221 و 222 على التوالي، و سنتطرق إليها بالتفصيل في المطلب الموالي.
لتوضيح ما ذكرناه أعلاه فإن الشكل (1) للمخطط العام لميزانية مؤسسة تربوية يبين طبيعة و مصدر الإيرادات و كيفية تخصيصها.












المطلب الثاني:إعداد مشروع الميزانية
لإعداد مشروع ميزانية (الملحق) سنة 2012 لهذه المؤسسة، يكون بناءا على مبالغ الإعانة المحددة لها في مقرر الإعتماد، المعطيات و المعلومات المسجلة على الوثائق التي استحضرنها لإنجاز هذا المشروع، و طبعا مع الأخــــــذ بعين الاعتبار المداخيل و المصاريف السنة المنصرمة و كذلك ارتفاع الأسعار و تقلبات السوق.
 فيما يلي سنتعرض إلى ما جاء في مقرر الإعتماد و بعدها تحديد الإيرادات و توزيعها على النفقات و نقل المبالغ على مدونة الميزانية.
1.              مقرر الإعتماد
ورد مقرر الإعتماد إلى المؤسسة بعد 02 أفريل من السنة الجارية حيث كان متأخرا مقارنة بالسنوات السابقة، وكانت مبالغ الإعانات كما يلي:
1.1              التغذية
·       إعانات: البند 141 الفقرة الأولى، قدرت بـ مبلغ: 000.00 047 4 دج و ذلك حسب تعداد التلاميذ، داخلي و نصف داخلي، حيث كل تلميذ داخلي له مبلغ 750.00 17 دج لسنة و تلميذ نصف داخلي له مبلغ 875.00 8 دج، علما أن عدد الداخليين هو 143 و   النصف الداخليين هو 170 فإن :
النظام الداخلي       :      750.00 17 *143   = 250.00 538 2 دج
النظام النصف الداخلي:     875.00 8 *170    = 750.00 508 1 دج
المجموع              :                             = 000.00 047 4 دج
·       المنح التكميلية:البند 133، قدر المبلغ بـ:984.00 393 دج حسب تعداد التلاميذ الممنوحين و طبيعتهم (داخليين أو نصف داخليين)، حيث خصص سنويا لكل تلميذ داخلي ممنوح مبلغ 304.00 2 دج و تلميذ نصف داخلي ممنوح مبلغ 152.00 1 دج:
ملاحظة: المنح الوطنية بند 121، لم تظهر في مقرر الإعتماد، ستصب لاحقا في خزينة المؤسسة.
2.1             إعانات التسيير
·       المصالح المشتركة: حدد مبلغها بـ: 376.00 360 2 دج.
تحديد مبلغ إعانات المصلح المشتركة يكون على مستوى الوزارة، يختلف من مؤسسة إلى أخرى وذلك حسب معايير سبق ذكرها في المطلب الثالث، المبحث الثاني من الفصل الأول.
·       تجديد التجهيزات العلمية والأثاث العلمية: عبارة عن مبلغ جزافي مقدر بـ:     000.00 100 دج لكل ثانوية، حيث تخصص لتجديد الأجهزة التي يفوق عمرها عشر(10) سنوات.
·       مستهلكات قاعة الأقسام: مبلغها مقدر بـ:840.00 54 دج، ذلك حسب تعداد التلاميذ الإجمالي للمؤسسة و لكل تلميذ 120.00 دج سناويا (نحن في صدد دراسة حالة
ميزانية لثانوية).
ملاحظة:إعانات الأنترنات لم ترد في هذا المقرر و تأخذ بعين الاعتبار من جانب النفقات عملا بالمنشور.
بعد عرضنا لمقرر الإعتماد نحاول تحديد مبالغ الإيرادات بالتطرق إلى بنودها        و فقراتها، كما نحاول توزيعها على بنود وفقرات النفقات.
2.              تحديد الإيرادات و توزيعها على النقات
1.2             عنوان الإيرادات
بعد جمع الإيرادات الواردة من طرف الدولة و تقدير بعض المبالغ الذاتية و على الغير   ، نحاول تحديد قيمة إيراد كل بند وفقرة، مع العلم أن إيرادات الميزانية هناك ما حددها القانون و أخرى تقدر من طرف رئيس المؤسسة والمسير المالي أين تظهر براعته (الدقة    و التمكن في التقدير) لأن الإفراط في التقديرات يؤدي إلى العجز في الميزانية والعكس يسبب فائضا يعود إلى الدولة دون استفادة المؤسسة منه، وفي كلتا الحالتين يعتبر سوء في التسيير. إلّا انه يسمح عند تسجيل إيرادات غير متوقعة خلال سنة مالية بتقديم طلب فتح إعتماد إضافي وذلك في مدة زمنية محددة.
لتحديد قيمة الإيرادات سنتطرق فقط إلى بنود و فقرات التي تظهر في مشروع الميزانية   و بعدها سننقلها على مدونة الميزانية بتطبيق تقنية التدوين التي ذكرنها سالفا.
·       الفرع الأول
الباب 12: اعتمادات المنح الوطنية.
البند121: منح وطنية عادية: في بعض ولايات الوطن تكون هذه المنح غير متوقعة         في مشروع الميزانية و هو الحال بالنسبة لولاية بجاية و المؤسسة التي نحن في صدد دراسة ميزانيتها، ولذلك فإن مبلغ هذا البند سيخرج كفرق بين المبلغ الإجمالي للإيرادات و النفقات، بين الميزانية المنجزة على مستوى هذه المؤسسة والمنجزة من طرفنا.
و هذه المبالغ خصصتها الدولة للتلاميذ الداخليين ونصف الداخليين الممنوحين       و حددتها لكل تلميذ داخلي بـ: 296.00 1 دج/سنويا ونصف داخلي:648.00 دج/سنويا.
علما أن عدد التلاميذ المنوحين هو 129 داخلي و 84 نصف داخلي ، فإن المبلغ الإجمالي يكون كالتالي:
·       داخليين:             296.00 1 *129 = 184.00 167 دج
·       نصف داخليين:      648.00 *84     = 432.00 54  دج
المجموع:                                      = 616.00 221 دج
الباب 13: إعتمادات على عاتق الخزينة
البند133: مساهمة الدولة تجاه التلاميذ الممنوحين:مبلغ هذا البند محدد في مقرر الإعتماد   كما يلي:
·        داخليين:           304.00 2 *129 = 216.00 297 دج
·       نصف داخليين:    152.00 1*84     = 768.00 96 دج
المجموع:                                      = 984.00 393 دج
 ندون مبالغ فقرات البندين 121 و133 وكذا مجامعهما و أبوابهما على الصفحة رقم 10 من مدونة الميزانية.

الباب 14: اعتمادات تسيير المؤسسة
البند 141: اعتمادات تسيير المؤسسة: المبالغ التي تسجل في فقرات هذا البند هي الواردة في مقرر الإعتماد، التغذية، المصالح المشتركة، تجديد التجهيزات العلمية والأثاث وكذا مستهلكات قاعة الأقسام.
 نسجل كل مبلغ مخصص في فقرته على مدونة الميزانية وكذلك مجموع البند الذي هو نفس مبلغ الباب 14 في الصفحة رقم عشرة(10)، و في نفس الصفحة نجمع مبالغ أبواب الفرع الأول ونسجله في خانته المناسبة .
·       الفرع الثاني
الباب 21: معاش وإطعام
ينقسم هذا الباب إلى بندين:
البند211: التغذية: تحسب تقديرات الميزانية على أساس المبلغ الرسمي المحدد بـ:     600.00 3 دج لكل تلميذ داخلي و 800.00 1 دج لكل تلميذ نصف داخلي مضروب في عدد التلاميذ، الداخلي والنصف داخلي، و بهذا فالمبلغ الإجمالي للبند هو كالأتي:
·       داخليين:         600.00 3 *143    = 800.00 514 دج
·       نصف داخليين:   800.00 1*170    = 000.00 306 دج
المجموع:                                       = 800.00 820 دج
 ملاحظة: عند تسجيل الإيرادات ميدانيا نلاحظ أن إعتماد هذا البند(211) يتكون من المنح الوطنية والتكميلية وكذا مساهمة أولياء التلاميذ.
البند 212: الإطعام، يشمل هذا البند أربع فقرات، يتم تحديد مبلغ كل فقرة حسب طبيعة كل فرد وذلك حسب ما حدده المنشور الوزاري[1]  وفيما يلي نحسب المبلغ الخاص بكل فقرة:
·       مساعد التربية للداخلية: مقدر لعونين لمدة  تسعة (9) أشهر:
500.00 1 *2*9 = 000.00 27 دج.
·       مساعد التربية لنصف داخلي: مقدر لعونين لمدة  تسعة (9) أشهر:
750.00 *2*9 = 500.00 13 دج.
·       أعــوان المصــالح: مقدر لـ إثنى عشرة عون مدة  تسعة (9) أشهر بمعدل 20يوم/شهر:
50.00*12*20*9 = 000.00 108 دج،(صنف من 6 إلى 10).
·       أســـاتــذة: قدر لـثلاثة أساتذة لمدة تسعة (9) أشهر بمعدل 20 يوم/شهر:
60.00*3*20*9 =400.00 32 دج.
·       تـــربصات وملتقيــات، قدر المبلغ حسب السنة الماضية بـ:750.00 146 دج
·       ضيــــوف عابـريــن:مقدر حسب السنة الماضية و كان مبلغه 000.00 600 دج.
بعد إنهائنا من تحديد و تقدير مبالغ بنود وفقرات الباب 21 نسجل مبلغ كل فقرة على مدونة الميزانية، مجموع كل بند و كذلك مجموع الإجمالي للباب وذلك على نفس الصفحة السابقة.
الباب 22: مداخيل على العائلات و مداخيل مختلفة.
البند 221: مداخيل على عاتق العائلات، يضم ثلاث فقرات:
·       مصاريف المراسلة، يقدر مبلغ الفقرة ب:10.00 دج لكل تلميذ متمدرس، إذن المبلغ الإجمالي يكون كما يلي: 10.00*457 =570.00 4 دج
·       لوازم نسوية، يقدر مبلغ الفقرة بـ:200.00 دج لكل تلميذة داخلية، إذن المبلغ الإجمالي يكون كما يلي: 200.00*143 = 600.00 28 دج.
·       الإتلافات، يقدر مبلغ هذه الفقرة على أساس إيرادات السنة المالية المنصرمة، إضافة إلى هذا، فالتقدير يكون دائما في الأخير لتقريب مجموع إيرادات الميزانية بالآلاف إذ يدخل   في تقنيات إعداد الميزانية.
ونظرا لمبلغ البند 121 الذي أضفناه في الميزانية فإن المبلغ الذي حولنا تقديره  بـ 764.00 دج  لتقريب مجموع  الإجمالي للإيرادات بالآلاف يختلف عن المبلغ المقدر        من طرف المسير المالي.
نسجل مبالغ فقرات البند 221 دائما في نفس الصفحة السابقة من مدونة الميزانية.
البند222 : مداخيل مختلفة، تشمل هذه المداخيل الإيرادات التالية:
·       الكراء، تقدر إيراداته بسعر الكراء المحدد لكل سكن مضروب في 12 شهر والذي نستخرجه من حالة السكانات الوظفية في الصفة الخامسة (05) من المدونة و المقدر بـمبلغ:800.00 52 دج.
·       أعباء الكراء، نظرا لتوفر العدّادات على مستوى السّكانات الوظيفية لا توجد أعباء.
·       المبيت، يتم تقديرها على أساس إيرادات السنة المالية السابقة، كانت بـ:      000.00 5 دج.
·       بيع بقايا الخبز والمياه الدسمة، تم تقديرها على أساس إيرادات السنة الماضية   (000.00 5 دج).
·       تكلفة التربصات والملتقيات التكوينية، قدرت الإيرادات في هذه الفقرة على أساس إيرادات السنة المالية السابقة.ومبلغها كان 000.00 149 دج.
في الصفحة (11)، ننقل مبالغ فقرات البند 222، مجموع الإجمالي للباب، مجموع الفرع الثاني و كذلك المجموع العام للإيرادات، وكل في خانته المناسبة. و في الصفحة الثامنة (08) نسجل مجاميع كل باب من أبواب الإيرادات.
وبعدها ننتقل إلى الصفحة رقم (18) لتدوين المبالغ الإجمالية لكل فرع، ثم المجموع العام للإيرادات. وفيما يلي نتقل لتحديد النفقات.
2.2             عنوان النفقات
بعد ما حددنا المبلغ الإجمالي لإيرادات المؤسسة للسنة المالية 2012 سنحاول توزيعها على بنود و فقرات النفقات و بنفس الطريقة التي عملنا بها عند تحديد الإيرادات، بمراعاة
ميزانية التغذية وميزانية التسيير.
الباب 12: إعـــانـات المــــنـح الــوطـنـيــــــة
البند121: منح وطنية عادية:
مبلغ هذا البند هو نفس المبلغ لهذا البند من جانب الإيرادات: 616.00 221 دج.
الباب 13: إعتمادات على عاتق الخزينة
البند133: مساهمة الدولة تجاه التلاميذ الممنوحين، مبلغ هذا البند هو نفس المبلغ لهذا البند من جانب الإيرادات: 984.00 393 دج.
نسجل مبلغ كل من البند 121 و البند 133 على الصفحة الرابعة عشر(14) من مدونة الميزانية.
الباب 21: معاش وإطعام
البند211: التغذية، مبلغ هذا البند هو مجموع مبالغ (الفقرة الأولى من بند 141، بند 211  و البند 212 ) من جانب الإيرادات، ومبلغه الإجمالي هو:
000.00 047 4 + 800.00 820 + 650.00 927 = 450.00 795 5 دج.
و بطريقة أخرى فالقانون حدد لكل تلميذ داخلي 350.00 21 دج/ سنويا و تلميذ نصف داخلي650.00 10 دج/ سنويا، فالمجموع الإجمالي يكون كما  يلي:
·       داخليين:         350.00 21 *143    = 050.00 053 3 دج
·       نصف داخليين:   650.00 10*170    = 750.00 814 1 دج
·       بند 212:                                = 650.00 927   دج.
المجموع:                                        = 450.00 795 5 دج
ننقل هذه المبالغ على الصفحة رقم 10 من مدونة الميزانية وكذلك المجموع الإجمالي للباب 21 بكتابة كل مبلغ في خانته المخصصة له.
نتطرق إلى الباب 22 : البياضـــة و العيـــادة
البند 221 :البياضــــة
·       لباس المنزل، يقدر مبلغ هذا البند حسب احتياجات و إمكانيات المؤسسة، قدر لهذه السنة بـ:000.00 30 دج.
·       لبــاس العمــال، يقدر المبلغ حسب عدد العمــال المسجل على الخريطة الإدارية و حسب إمكانيات المؤسسة، حيث قدر لهذه السنة بـ:000.00 30 دج.
·       الخياطــــة، قدر حسب احتياجات المؤسسة بـ: 000.00 5 دج.
·       التبيـــــض،. قدر حسب إحتياجات المؤسسة أيضا بـ: 000.00 5 دج.
تنقل مبالغ فقرات هذا البند في نفس الصفحة السابقة.
البند222 :العيــــادة
·       مــواد صيدلانية، يخصص مبلغه لشراء بعض الأدويــة للإستعجالات فقــط وذلك حسب الوصفة التي يقدمها مسؤول مصلحة الكشف و المتابعة حيث قدرت هذه السنة بـ:      000.00 10 دج.
·       اللباس النسوي، هو نفس المبلغ الذي قدر في نفس الفقرة  من البند 221 جانب الإيرادات وهو:600.00 28 دج. .
في الصفحة رقم 15 ننقل مبالغ فقرات هذا البند، مبلغه الإجمالي و كذا مجموع الباب 22.
الباب 23:الأعباء الملحقـــة
بند231 الطــاقــة و المـــاء، مبلغ هذا البند حدد بمنشور وزاري و يجب أن لا يقل عن نسبة 40 في المائة من المبلغ الإجمالي للإعانات الخاصة بالمصالح المشتركة، وبالنسبة لهذه المؤسسة فقد توجه المسير المالي لتقديرها بالنسبة 21.60 في المائة والتي اعتبرها كافية وذلك مقارنة بالسنة الماضية، حيث وزّع المبلغ المقدر بـ:000.00 510 دج على فقرات هذا البند كما يلي:

·       غـــاز:000.00 130 دج.
·       كهـــربــاء: 000.00 230 دج.
·       مـــاء:000.00 150 دج.
البند 232: تكاليــف البريـــد، قدرت مبالغ فقرات هذا البند حسب إستهلاكات السنة الماضية علما أن مبلغ الهاتف حدده القانون بـ:000.00 40 دج بالنسبة لثانوية داخلية، المبلغ المقدر لهذه السنة أعتبر كافيا.
·       الهـــاتف:000.00 35 دج.
·       إعفــاءات و رسـوم:000.00 10 دج.
·       الانترنات:000.00 70 دج.
ندون مبالغ فقرات البندين 231 و 232، مبالغهما و كذلك مبلغ الإجمالي لباب 23 في نفس الصفحة السابقة.
الباب 24 : الوســائل التربوية التعليمية
نظرا لأهمية هذا الباب الذي يتعلق بالجانب التربوي و البداغوجي يجب تخصيص ما لا يقل عن نسبة 30 في المائة من مبلغ إعانات المصالح المشتركة بالإضافة إلى مبلغ إعانة مستهلكات السبورة، و إذا لم يتوفر هذا الشرط فسيلغى مشروع الميزانية ولا يصادق عليه من طرف الوصاية، و المبالغ المخصصة لهــذا الباب وزعت على البنود التالية :
البند 241 : نفقات التعليم العام، بما أن هذه النفقات لها علاقة مباشرة مع التعليم، وباستشارة كل الأساتذة المسؤولين عن كل قسم تم تحديد الإحتياجات الضرورية  للتلاميذ بقيمة:
 600.00 155 دج موزعة على فقرات البند كما يلي:
·       عتاد صغير للتجارب:000.00 100 دج.
·       مواد التجارب: 000.00 30 دج.
·       سير العتاد السمعي-البصري: 600.00 25 دج.
البند 242 : نفقــات النسخ وقــاعات الدراسة، قدر مبلغ هذا البند بـ:000.00 326 دج  وذلك حسب احتياجات التلاميذ، و وزعت على فقرتيه كما يلي:
·       النســـخ: 000.00 206 دج.
·       طبشور وطلاصات: 000.00 120 دج.
البند 244 : المكتبـــة، خصص لهذا البند نفس المبلغ الذي خصص له في السنة الماضية (400.00 116 دج)، موزع على فقراته كما يلي:
·       كتب ومـوجز:000.00 85 دج.
·       توثيق ومنشــورات:000.00 10 دج.
·       برامج و أقراص بداغوجية: 400.00 21 دج، (محدد بمناشير وزارية).
البند 245 : النشاط الثقافي و الرياضي، تقدير نفقات هذا البند يكون حسب إمكانيات المؤسسة والمبلغ الإجمالي مقدر بـ: 000.00 110 دج موزع على فقرات البند كالأتي:
·       التنشيــط الثقافي:000.00 60 دج.
·       التنشيـط الرياضي:000.00 40 دج.
·       التنشيـط البيداغوجي:000.00 10 دج.
ندون مبالغ فقرات و بنود الباب 24 و كذلك المبلغ الإجمالي لهذا الباب 24 في نفس الصفحة السابقة.
الباب 25 : أدوات المكاتب
البند 251 المـسـتـلـــزمـــات، يخصص لشـــراء الأدوات المكتبية ( مختلف السجلات      و المطبوعات الإدارية..) و التقديرات تكون حسب احتياجات المؤسسة.
·       ورق:000.00 20 دج.
·       طبع مطبوعات وسجلات:000.00 45.دج.
·       مستلزمات مكتبية أخرى:000.00 30 دج.
ندون مبالغ فقرات البند، مبلغ بند 251 و كذلك مبلغ الباب 25 دائما في النفس الصفحة السابقة.
الباب: 26 تسديد المصاريف:
البند 261 : تسديد المصاريف، حددت المبالغ حسب المصاريف السنة المنصرمة كما يلي:
·       تعويض مصاريف المهمــات و التنقلات :000.00 5 دج.
·       النفقات الخــاصة بمصاريف الإستقبال:000.00 10 دج.
·       مصــاريف المتابعة القضائية و إجراءات الخبرة :000.00 10 دج، (المؤسســة لهــا قضــايا مطروحــة لدى العدالة).
نسجل مبلغ البند 261 و فقراته و كذلك مبلغ الباب 26 على الصفحة السابقة وذلك بكتابة كل مبلغ في الخانة المناسبة.
الباب 27: العتـــاد و الأثــــاث
البند 271: تصليح و صيانة الممتلكات العقارية و المنقولة، للحفاظ على الممتلكات العقارية   و المنقولة الموجودة بالمؤسسة و صيانتها يخصص مبلغ كبير لهذا البند نظرا لأهميته،     يوزع على فقراته حسب أولوية وأهمية كل منها، حيث نعرض مبلغ كل فقرة فيما يلي:
·       مواد التنظيف المنزلي:000.00 50 دج.
·       عتاد صغير للصيانة:000.00 40 دج.
·       صيانة وإصلاح:000.00 668 دج.
·       عقــد الصيــانـة:000.00 20 دج.
·       صيانة الإعلام الآلي000.00 30 دج.
البند 272: الاقتناء و التجديد، تقدير مبالغ فقرات هذا البند يكون حسب احتياجات الملحة للمؤسسة و المبلغ الإجمالي للبند هو :000.00 315 دج موزع على الفقرات كما يلي:
·       عتاد وأثاث المكاتب:000.00 180 دج، القانون يمنع اقتناء أثاث و أجهزة المكتب إذ هو من اختصاص الدولة، إلا أن المؤسسة قامت باقتراح هذا المبلغ لضرورة.
·       عتاد صغير للمطبخ والأكل:000.00 30 دج.
·       عتاد ورشات الصيانة والحدائق:000.00 5 دج
·       عتاد وأثاث التعليم التكنولوجي: 000.00 100 دج (ورد مبلغه في مقرر الإعتماد).
نسجل مبالغ البندين 271 و272 و فقراتهم و كذلك المبلغ الإجمالي للباب 27  دائما على الصفحة السابقة وذلك بكتابة كل مبلغ في خانته المناسبة.
الباب 28 : حظيرة السيارات
البند282: تسييــــر حظيــرة الســيارات، حدد حسب القانون بـ000.00 75 دج و قدر في المؤسسة حسب احتياجاتها بـ :000.00 35 دج موزع على الفقرات كما يلي:
·       وقــود وزيــوت:000.00 2 دج.
·       صيـانـة السيـارات:000.00 10 دج.
·       تأمين السيارات:000.00 18 دج.
·       مصاريف تسجيل السيارات:000.00 5 دج.
ندون مبالغ فقرات البند، مبلغ بند 282 و كذلك مبلغ الباب 28 دائما في النفس الصفحة السابقة.
الباب 29: توزيع الجوائز:
البند291: توزيع الجوائز، يمثـــل هذا البند نفقــات شـــــراء الجوائز للتلاميذ المتحصلين على نتائج إيجابية خلال الفصول الدراسية و تقدر حسب إمكانية المؤسسة، ونحاول تقديرها بـ:    350.00 41 دج، و تجدر الإشارة أن هذا المبلغ و الذي قدر من طرف المسير المالي مختلفان وذلك راجع إلى مبلغ البند 121 الذي أضفناه في الميزانية، ولتحقيق المبدأ الخامس للميزانية ألا و هو التوازن استوجب منا تعديل مبلغ البند 291.
ننقل مبلغ البند 291، مجموع الإجمالي للباب 29، مجموع الفرع الثاني و كذلك المجموع العام للنفقات، وكل في خانته المناسبة على الصفحة (17) من مدونة الميزانية    و في الصفحة (12) نسجل مجاميع كل باب من أبواب النفقات و المجموع العام للنفقات أيضا. وبعدها ننتقل إلى الصفحة (18) لتدوين المبلغ لإجمالية لكل فرع ، ثم المجموع العام للنفقات، و في الأخير نوقف الميزانية بالأحرف       و الأرقام و تمضى من طرف المسير المالي و تختم من طرف مدير المؤسسة.
 وهكذا قد أتممنا توزيع الإيرادات المقدرة لسنة المالية 2012 على فقرات و بنود النفقات وتدوينها على الميزانية و كذا نقل كل المعلومات العامة اللازمة على الصفحات الأولى من المدونة (من الصفحة الأولى إلى السابعة ).وفيما يلي سنتطرق إلى المرحة ما بعد الإعداد و هي المناقشة و المصادقة.

المطلب الثالث: المناقشة و المصادقة
1.              المناقشة
بعد استدعاء أعضاء مجلس التوجيــه و التسييـــر الشرعيين من طرف رئيس المؤسسة لعقد المجلس وذلك لعرض مشروع ميزانية 2012 من طرف المسير المالي، قام هذا الأخير بنسخ مشروع الميزانية و توزيعه على أعضاء المجلس الذين احتفظوا بنسخة، بهدف العمل بشفافية و ليتمكنوا من متابعته و استيعابه ، من جهة و جهة الأخرى استغلاله خلال السنة.
 قام المدير باستقبال الجميع و افتتح الجلسة، وبعد قراءته للمنشور الخاص بهذه السنة أحال الكلمة للمسير المالي ليقدم المشروع و كذا كيفية إعداده و المعايير التي اتخذها          في ذلك. وبعد المناقشة و إعطاء بعض الاستفسارات و إدلاء بعض الاقتراحات، تم تقديم الصبغة الرسمية للمشروع، حيث أن أمين الجلسة من جهته قام بإعداد محضــر الاجتماع  في السجــل الرسمــي الذي يعرض فيه الأجواء التي جرت فيها الجلسة، عدد و أسماء الحاضرين، الغائبين زمن و توقيت افتتاح و اختتام الجلسة.
المدير من جهته قام بتحرير التقرير أين وضّح كيفية توزيع الإيرادات على بنود النفقات و المعايير التي اتخذت عند تقدير الإيرادات والنفقات، كما أدلى ببعض الاقتراحات للسلطة الوصية.
بعد إتمام نسخ مسودة المشروع المتفق عليه في المجلس تدفــع ثلاث نسخ منه           إلى مديـرية التربيـة مرفقــا بمحضــر مداومــة المجلس و تقــــرير رئيس المؤسسة.
2.               المصادقة
يتــم في الوصــــاية مراقبة مدى احترام النصوص القانونية المشار إليها في المناشير  عند إعداد مشروع الميزانية من جهة و صحة الأرقام و المجاميع من جهة أخرى. ليتــم الموافقــة عليه و ترجع نسخة منه إلى المؤسسة للتنفيذ دون انتظار رد من الوزارة، علما             أن مديرية التربية ترسل نسخة إلى الوزارة و النسخة الثالثة تحتفظ على مستواها قصد متابعة ومراقبة تنفيذ ميزانية المؤسسة.


- المنشور الوزاري رقم 169 المؤرخ في 24/02/2009.[1]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق